مخطوطات السائر على السبيل(أختر نسخة الحاسوب من القائمه لتصفح أجمل)
أهلاً ومرحباً بكم في جوله بين رفوف مخطوطات السائر
على السبيل.
مخطوطات السائر على السبيل(أختر نسخة الحاسوب من القائمه لتصفح أجمل)

هنا يوجد ماوفق به مالك الموقع من مواضيع تهم المسلم.
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 هل يصح نفي كمال الناس؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
SALMAN
Admin
avatar

المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 19/09/2018

مُساهمةموضوع: هل يصح نفي كمال الناس؟   الأحد أكتوبر 14, 2018 2:59 pm

السؤال
تناقشت مع أحد الزملاء عن الكمال، وقال لي إن البشر أيضا لهم الكمال، ولما حاججته بأن لا عصمة إلا لنبي ولا كمال إلا لله، قال لي: إنه يقصد الكمال الإنساني فهل يوجد كمال إنساني، وهل من المؤمنين حالياً من يحمل هذه الصفة وكيف حملوها، وقد قال إن هناك حديثاً في البخاري ما معناه إن الكمال من الرجال كثير ومن النساء أربع فهل هناك حديث صحيح بهذا المعنى؟ وشكراً.


الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء غير مريم بنت عمران وآسية امرأة فرعون. رواه البخاري ومسلم.

وقد ذكر النووي في شرح الحديث: أن الكمال يطلق على تمام الشيء وتناهيه في بابه، والمراد هنا التناهي في جميع الفضائل وخصال البر والتقوى.

وهذا يدل على وجود الكمال في الناس بحسبهم، ولا يعني هذا أنه يصل أو يقارب كمال الله تعالى، لأنه تقدس وتنزه عن جميع النقائص، ولا على أن الناس معصومون لأن العصمة خص بها الأنبياء.

وأما عن وجود من هو متصف بالكمال من المؤمنين حالاً، فهذا ما لا نعلم شيئاً فيه، فقد يكون موجوداً، فقد نصوا على أن بعض العلماء بلغ هذا الكمال.

قال المباركفوري في شرح الترمذي عند هذا الحديث: كمل أي صار كاملاً وبلغ مبلغ الكمال من الرجال كثير أي كثيرون من أفراد هذا الجنس حتى صاروا رسلاً وأنبياء وخلفاء وعلماء وأولياء،وبهذا لايصح نفي كمال الناس لما ورد في الأحاديث والتوضيح الذي سبق

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://salman1.yoo7.com
 
هل يصح نفي كمال الناس؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مخطوطات السائر على السبيل(أختر نسخة الحاسوب من القائمه لتصفح أجمل) :: مواضيع من الدين ظهرت عليها أموراً فتغيرت على الناس.-
انتقل الى: